روتانا سعد خياط




يوما بعد الآخر، تثبت المرأة السعودية أنها أهل للتحدي، وبإصرارها، وعزيمتها قادرة أن تصل إلى هدفها الذي خططت له. ومن هذه الشواهد الشابة روتانا سعد خياط مدربة التطوير و الوعي الذاتي  التي خلال مشوارها القصير تمكنت من تحقيق جزء من أهدافها التي خططت لها، وفي هذا الحوار تتحدث عن مشوار نجاحها.


بداية عرفي نفسك -
روتانا سعد خياط، 35 سنة، تخرجت في جامعة عفت، تخصص رياض أطفال وعلم نفس.
حاليا أعمل في مجال التدريب على مهارات الحياة و تطوير الذات ، وقبل ذلك عملت في مجالات كثيرة  عدة ، مثل الإنتاج والبنوك وأعمال إدارية أخرى.

لماذا اخترت هذا التخصص؟
اختياري لتخصص رياض الأطفال نابع من حبي الشديد لمعرفة طبيعة الإنسان وكيف يعمل المخ، وكيف تتكون نفسيته, تصرفاته ردود أفعاله.
لم تسمح لي الظروف بإكمال دراسة الماجستير خارج المملكة في هذا المجال، وتحولت بعد ذلك إلى مجال (الكوتشينق) وهذا التخصص يعتبر من التخصصات الجديدة التي لم يكن المجتمع على وعي بها, و شكل ذلك تحد بالنسبة لي في نشر الوعي وثقافة الكوتشينج و أهميته و مدى تأثيره الإيجابي على الأفراد. أما التحدي الآخر الذي أواجهه أنا و زملائي في هذا المجال هو توعية المجتمع بكفاءة المدرب الشخصي و ذلك لانخراط عدد كبير من المدربين ذوي الشهادات التجارية في المجال.  .

دور الأهل:
كان لوقوف الأهل بجانبي الأثر الكبير في نجاحي فوجدت منهم ومن زوجي تشجيعا كبيرا ماديا ومعنويا. حيث كان يتوجب علي السفر خارج المملكة لحضور عدد من الدورات وورش العمل في مجال التدريب حتى أتمكن من هذا التخصص. و كان لصديقاتي دور كبير في تشجيعي و تعريف المحيطين بهن بخدماتي و طبيعة عملي.

تقبل المجتمع
لقد كان مجال التدريب و التطوير الذاتي  قبل عدة سنوات جديدا ليس في المملكة العربية السعودية فحسب،بل على مستوى العالم العربي، لذلك واجهني تحد عند بداية دخولي هذا المجال وهو الخلط بين مفهوم خصائص عمل الأخصائي أو المعالج النفسي و بين خصائص عمل المدرب أو المرشد. حيث كانت ردات الفعل تتراوح ما بين الصد من قبل الأفراد ذوي الفكرة السلبية عن العلاج النفسي أو إقبال العملاء على التدريب بعقلية أن المدرب سيقدم لهم النصائح و التحليلات الجاهزة أو سيكون مستمعا للمشكلات فقط دون بذل أي مجهود من قبل العميل.  وكان الاعتقاد السائد لديهم أن المدرب هو أخصائي نفسي ولكن مع اختلاف المسمى. 

تأثير المدرب رجلا أو امرأة على من يتلقى التطوير الذاتي
البعض يفضل إختيار الطبيب و الآخر يفضل الطبيبة بحسب المفاهيم و القناعات الشخصية, و في مجال الكوتشينق يختار العميل أيضا الكوتش الذي سيتعامل معه بحسب ارتياحه الشخصي أولا و خبرة و كفاءة الكوتش. في مجال تطوير الذات يقوم المرشد و المدرب المحترف بتحديد إطار العلاقة بينه و بين العميل بحسب الاتفاق بينهم بماهو مسموح , و ما يفضل تجنبه في التعامل بيما بينهم , بغض النظر إن كان المدرب رجلا أو سيدة . و عموما في علاقة الكوتشينج يجب تدريب العميل و توعيته على أهميته إستقلاليته عن المدرب الخاص به و الاعتماد على ذاته في حل مشكلاته أثناء فترة التدريب و بعدها.

الحالات المتكررة:
من أبرز الحالات المتكررة معي هي سيدات الأعمال اللاتي يردن الوصول لأهدافهن و تحقيق طموحاتهم, والأمهات الواتي يجدن صعوبة في تحديد أهدافهن بعد خروج الأبناء من المنزل وتغير المسؤوليات, و السيدات و الرجال بعدالطلاق الذين يبحثون عن بدايات جديدة.  كذلك حالات الإحباط بسبب عدم معرفة الشخص لهويته الشخصية أو عدم وجود أهداف لحياته، و تختلف خلفيات العملاء بحسب ثقافتهم و خلفيتهم المهنية و الإجتماعية فلدي عملاء من مجال ريادة الأعمال, الفن في الرسم أو الكتابة و حتى من طلبة الجامعة سواء في أنحاء المملكة أو خارجها عن طريق وسائل التواصل الحديثة

مقياس نجاحك مع العميل:
يقاس نجاحي مع العميل بمدى التغيير الإيجابي الذي يطرأ على معظم نواحي الحياة , و يتوقف هذا النجاح على عدة عوامل منها: مدى مصداقية العميل و جديته في التعامل مع ذاته و إدارتها , مدى شجاعته في مواجهة نفسه لتطويرها , و كذلك إلتزامه بالجلسات و التدرب على المهارات في المدة المتاحة بين الجلسات.

تمكين المرأة:
يعد وصول المرأة السعودية لهذه المراحل المتقدمة قفزة هائلة , حيث أصبحت تشغل مناصب قيادية مهمة كانت حكرا على الرجال. و من أبرز هذه الإنجازات هو تنصيب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للملكة في أمريكا و نعد ذلك فخر لنا نحن نساء الوطن . كما قامت قبل شغلها هذا المنصب بتمكين المرأة في مجال الرياضة و الصحة البدنية و التي تعد من أبسط و أهم حقوق للمرأة, مما سيكةم له مردود إيجابي كبير على صحة المرأة و الثقافة الرياضية التي أدي غيابها لزيادة نسبة السمنة و الأمراض المرتبطة بها. و سيكون قرار إدراج التربية البدنية في المدراس بداية جيدة لزرع أهمية الرياضة من عمر مبكر.
وأتمنى أن تحقق المرأة السعودية طموحاتها و تصل إلى مناصب متقدمة لخدمة وطننا الغالي، الذي منحنا هذه الفرصة وهذه الثقة.

قيادة المرأة للسيارة:.
قرار السماح بقيادة المرأة السعودية كان حلم من أحلامنا و الحمدلله بتحقيقه أزيحت عنا أعباء كثيرة منها إرتباط حركتنا و قضاء حوائجنا و الذهاب لأعمالنا بوجود السائق أو أحد رجال العائلة, بحيث إن غاب هذا العنصر تعطلت أمورنا. و أنا من السيدات اللواتي تضررن من أزمة إرتباطنا بوجود السائق في المنزل. لكن حاليا بعد تمكين المرأة السعودية من قيادة السيارة تسهلت الكثير من الظروف و الجدير بالذكر هو تقبل الكثير من الناس لهذا الأمر و دعمهم للسيدات في الشارع بعدم المزاحمة أو المضايقة و هذا يدل على الوعي الثقافي و الإحترام

دخول السينما وبرامج الترفيه:
تعتبر السينما من الوسائل التثقيفية الترفيهية، والتي كنا نحتاجها، وكنا نسافر لها خارج المملكة، والسماح بعودة دور السينما لتقديم عروضها في المملكة  هي خطوة ممتازة للترفيه عن العائلة و الشباب, و ذلك لن يتعارض مع مجتمعنا طالما حرصنا على احترام عاداتنا و ثقافتنا الإسلامية.
 
أهمية المدرب الشخصي في قطاع العمل:
بدأ الإهتمام مؤخرا في القطاعات الخاصة و الشركات الكبرى بالإستثمار في الطاقات البشرية لديهم بخلق التوازن بين العمل و الحياة. و ذلك بالاستعانة بكثير من برامج التطوير المهني و الشخصي و المدربين المحترفين الذين يساعدون الموظف على إيجاد التوازن في حياته و زيادة نسبة الرضا عن حياته مما سينتج ذلك عن زيادة الجودة و الإنتاجية في عمله.

دور المرأة في تحقيق رؤية 2030:
للمرأة دور مهم في إنجاح هذه الرؤية، حيث أنها أساسا كانت تقوم بأعمال وإنجازات كثيرة في الماضي و لم يتم تسليط الضوء عليها ولا شك أن الرؤية أعطتنا فرصة أكبر، وسلطت الضوء على المرأة، وبدأنا نجد بروز مواهب نسائية كثيرة على جميع المستويات، وأصبحت هناك أدوار كبيرة للمرأة مع شقيقها الرجل في العمل، وهذا بدوره أعطى للمرأة ثقة كبيرة، وعملت على تطوير نفسها، وأثبتت حضورها، وذلك بفضل الله، ثم بدعم من الأهل و الدولة.

خططك المستقبلية
الخطط المستقبلية لا زالت تحت الدراسة والتمحيص، ولكن هناك طموحات شخصية، من أبرزها خدمة الأفراد، والأخذ بأيديهم، ووضع اللبنة الأولى حتى يبدأوا حياتهم في الطريق الصحيح، وتمكينهم من تحقيق ما يريدونه.












تاريخ النشر : 13 Sep 2019

مصدر الخبر : صلاح الشريف



إقرأ ايضا

مصممة المجوهرات تسنيم أنور عشقي حوار – صلاح الشريف تسنيم أنور عشقي، شابة سعودية عشقت منذ الصغر ت..

الشيف المغربية شميشة الشافعي أطباقنا مشبعة بعبق التاريخ والطبيعة هي شيف ومقدمة برامج متخصصة في م..

روتانا سعد خياط يوما بعد الآخر، تثبت المرأة السعودية أنها أهل للتحدي، وبإصرارها، وعزيمتها قادرة أ..


 طباعة الخبر
 أرسل بالايميل
 أرسل للأصدقاء
 التعليقات  0


  التقييم العام




   قيم الخبر
  •  أتلانتس النخلة دبي يتعاون مع مجموعة "أدميند"..
  •  أهالي مركز ثول التابع لمحافظة جدة يحتفلون بم..
  •  مطعم التنور بفندق كراون بلازا دبي يعود بقوة
  •  مصممة المجوهرات تسنيم أنور عشقي
  •  طيران الإمارات تعرض منتجات البوينج 777 الجدي..