اقتحام "فن الاستريت آرت" في الشرق الأوسط
  " محمد المقبل " يغير مفهوم الأستاذ الأكاديمي التقليدي


الأستاذ الأكاديمي الفنان محمد المقبل موهبة يملؤها التفاؤل بالغد الأجمل فهو يجمع ما بين الهندسة المعمارية وفن التمثيل المسرحي وبين فن استريت آرت الفن العالمي. ومع كل هذه المواهب المتعددة التي تجتمع تحت سقف الفن تجده شخصية انفعالية بإيجابية تشع تفاؤلًا على الآخرين بداية من طلابه في الجامعة إلى جمهوره الشغوف بجرأته وأعماله...

جدة- رانيا الوجيه

رحلة تعلم ونجاح:
بداية يعرف المهندس محمد سليمان المقبل نفسه موضحًا: من الناحية المهنية أولًا مهندس معماري ومعيد في جامعة الملك سعود كلية العمارة والتخطيط، وحاصل على عضوية من جمعية الثقافة والفنون. سافرت إلى فرنسا لأكون أول سعودي أكاديمي يبتعث لتعلم اللغة الفرنسية في مجال الهندسة إضافة إلى حبي لتعلم اللغات وتعلم الفنون والدراسة في "جامعة سوربون" الفرنسية وهي من أعرق وأرقى الجامعات في العالم وبالتالي كان حلمي أن أضيف ثقافة معمارية فرنسية في جامعة الملك سعود.  
إلهام للآخرين:
يؤمن كثيرًا المهندس محمد المقبل بفكرة الإلهام ويقول: الجميل أن تكون أستاذ جامعي تلهم طلابك والأجمل أنني استطعت تغيير مفهوم ونظرة الأستاذ الأكاديمي الذي يجلس خلف المكتب رسميًا إلى أكاديمي أكثر تفاعلًا مع طلابه وهذه إشادة تلقيتها من أساتذة من جامعة "نورا بالرياض" وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام.

التمثيل المسرحي ونقاط التحول:
يصرح المقبل عن دور المسرح الذي لعب دورًا هامًا في ثقل موهبته قائلًا: قبل أن أكون أستاذًا جامعيًا كنت ممثل مسرحي منذ عام 2005 إلى 2011 وأيضًا أقوم بعمل ديكورات المسرح وكانت لي مشاركة في مسلسل "37 درجة"، قدمت 9 مسرحيات على مستوى جامعات الرياض. وعمل المسرح يتطلب مجهود كبير من حيث الديكور والبروفات وفي ذات الوقت حصلت على أعلى تقييم، بالإضافة إلى أنه انهالت عليّ عروض للتمثيل من عدة جهات أهمها محطة mbc ولكن لم أستطع الاحتكار معهم لمدة ثلاث سنوات متواصلة لأنني معيد في الجامعة وملتزم بها، وتلك العروض جاءت بعد أن وجدوا أنني بمثابة كنز لأي عمل فني أجمع بين مهندس ديكور مسرحي وممثل في ذات الوقت.

انطفاء ضوء المسرح الأكاديمي السعودي:
وعن المسرح ومدى تفاعل نشاطه في الوقت الراهن وخاصة بعد ظهور قنوات التواصل الاجتماعي يصرح قائلًا: بالرغم من أن المسرح هو أبو الفنون السبعة إلا أنني أجد اليوم أن الفن المسرحي لم يعد كما كان سابقًا بسبب برامج ومسلسلات اليوتيوب التي سحبت السجاد من أقدام المسرح وفنانيه، فسابقًا كان المسرح السعودي يصدر الممثلين والموهوبين إلى التلفزيون وفي الوقت الراهن بدأ اليوتيوب هو من يصدر المواهب إلى التلفزيون ويعود ذلك إلى نسب المشاهدة على قنوات التواصل الاجتماعي. ولم يستطع أغلب فنانين المسرح ملاحقة الموجة فانطفأ نور المسرح.



الجائزة المغربية "الأمل الواعد"
مع حصيلة النجاحات والتميز الفني المتعدد كان لاؤبد أن تكون هناك جوائز ومكافآت وهذا ما حصل عليه المقبل فلكل مجتهد نصيب وبالتالي يقول المقبل: حصلت على جائزة "الأمل الواعد" من المغرب على مسرح جامعة فاس ومثلت المملكة العربية السعودية من خلال مسابقة أكاديمية تتضمن 17 دولة، والجائزة الأخرى كانت لأفضل ممثل وديكور مسرح، بالإضافة إلى أنني أكتب الأشعار بالعربية والفرنسية وكنت أطمح أن يكون هناك تواصل مع الفنانين الخليجيين لغناء أشعاري ولكن من المتوقع والسهل جدًا التعاون مع نجوم الفن الأمريكي والفرنسي والأوروبي للغناء من أشعاري وكتاباتي ويحزنني كثيرًا قلة دعم الفنانين العرب للمواهب الشابة الطموحة في المجال الفني.

الشعوب العربية عاطفية لدرجة الفشل:
لكل انسان موهوب مبادئ في الحياة ويكشف المقبل عن مبادئه قائلًا: أرفض كلمة أنا والعنصرية. والجميل أن تقدم مجمل خبرتك للآخرين ولكن أرى أننا نحن الشعوب العربية أكثر الشعوب في قتل المواهب لسبب بسيط، فحين ينجح شخص ما ويبدأ بالشهرة نقوم بقتله بالمديح المبالغ به ومع الوقت نكتشف أن تلك الموهبة كانت عبارة عن هبة أو فقاعة مؤقتة، ويعود ذلك إلى أننا مجتمع عاطفي بحت.

"فن الاستريت آرت العالمي"
فن الاستريت آرت أو ما يطلق عليه بالعربية فن الشارع الذي يعتبر شكل من أشكال الفنون البصرية التي تم إنشاؤها في الأماكن العامة وتفتقر إليها معظم الدول العربية في الشرق الأوسط كما وضح المقبل ويتحدث أكثر عنه قائلًا: أدخلت الفن الغربي من الاستريت آرت إلى الشرق الأوسط والذي يتكون من ورق الجرائد والبخاخات وورق الجلوسي والألوان ويتضمن إخراج لوحات من الكواكب والشلالات والمدائن المضيئة وغيرها من فنون الطبيعة. وهذا النوع من الفنون التي بمثابة علم يدرس ومنتشر بالملايين في دول أوروبا وأمريكا وغير متعارف عليه بالمنطقة العربية، وبالفعل قمت بالمشاركة في الفعاليات المحلية لأعرف عن هذا الفن.

تقديم عدة أعمال فنية على المسرح في وقت واحد:
الحصول على الدعم صعب جدًا وما أقدمه من فنون لا يتوقف على رسم لوحة فقط بل أقدم عدة فنون في وقت واحد لايف شو "مسرح واستاند أب كوميدي، في الوقت الذي أرسم بها اللوحة بأدوات المطبخ مع وصلات رقص للهيب هوب" وتعمدت كسر الحواجز في مجتمع خجول. وعادة لا أحضر للوحات مسبقًا فلوحاتي وليدة اللحظة حين أقف أمام اللوحة ما يخطر في بالي أقوم بتنفيذه في ذات الوقت. ويقوم بمساعدتي العديد من طلابي ومن الشباب المتطوعين ومن أهم المساعدين والداعمين لي المصورة السعودية "سارة القاسمي" التي تقوم بتصوير جميع أعمالي وتوثقها على حساب الانستغرام دعمًا لي، وفي أحد الفعاليات لا أستطيع أن أنسى وجود 9 متطوعين من الشباب والفتيات على المسرح لمساعدتي دون طلب مسبق منهم بل إعجابًا وإيمانًا بما أقدمه من عمل يتطلب جهد كبير.

برامج اكتشاف المواهب والمسابقات:
مع ظهور وانتشار برامج المسابقات العربية وعرضها على الشاشات والفضائيات، اختصرت المزيد من الوقت لأغلب المواهب العربية ولكن يملك المقبل وجهة نظر مختلفة عن هذه البرامج موضحًا: لا أحبذ المشاركة في برامج مسابقات المواهب إلا بعد أن أحقق اسم عالمي ومن خلال فلسفتي الخاصة إذا أخذ الإنسان مردود الشهرة لك وحدك ولم يعش معه الجمهور لحظات الشهرة منذ انطلاقها وإلهامهم بالنجاح وسهولة الوصول والتواصل مع الشخص المشهور فبذلك لم يحقق النجاح والشهرة المرجوة، والأجمل أن يحيا الفنان بأعين الناس.  

لم أجد دعم من السوشيال ميديا:
وعن دور السوشيال ميديا والمشاهير في دعم أعمال المقبل فقد صرح قائلًا: قابلت العديد من مشاهير السوشيال ميديا وكانوا على إعجاب كبير بأعمالي ولكن لا يقوموا بدعمي ولا أعلم ما السبب. وفي ذات الوقت لا أحب أن أترجى الآخرين لدعمي وتصويري على حساباتهم في السوشيال ميديا. وإذا لم يقدرني شباب جيلي في نفس الوقت سيأتي يوم ويقدرني الجيل القادم.

السينما السعودية:
بما أنني أمتلك موهبة التأليف أتمنى أن يتم تقديم دعم أكبر للسينما السعودية وآخر متابعاتي للفن السعودي السنيمائي فيلم "كيف الحال" الذي يعتبر أول فيلم سعودي حقيقي على أرض الواقع، ومن خلال تسليط الضوء على السينما السعودية أتوقع أن يتم استغلال مواهبي كمهندس ديكور مسرحي وممثل ومؤلف سيناريو وحوار.

تصدير المواهب المحلية للخارج:
يقول المقبل: بالرغم من أنني أكره الغربة كثيرًا إلا أنني أطمح إلى أن أكون سفير دبلوماسي لأصدر المواهب لدول العالم. وأنا أؤمن بأنه ليس هناك مستحيل. وفي رصيدي 15 مليار وسأعمل على ذلك بقانون الجذب.

اصنع العقبات لذاتك:
وينصح المقبل شباب جيله قائلًا: يجب أن يضع الإنسان عقبات لنفسه حتى يستشعر بالنجاح وألا يصغي لكلمات المديح كثيرًا حتى لا يتوقف عند نقطة واحدة. ومن الأسهل الوصول إلى القمة والأصعب المحافظة عليها. وأهم ما أنصح به اجعل من نجاحك وحلمك نصيب للغير.







تاريخ النشر : 25 Jun 2018

مصدر الخبر : رانيا الوجيه



إقرأ ايضا

المحللة الاقتصادية: خلود عدنان موسى يومًا بعد يوم تثبت المرأة السعودية أنها أصبحت جزء من التنمية ..

مصممة المجوهرات "نادين عطار" بعد خبرة بنكية لمدة 8 سنوات، قررت نادين استثمار وقتها، طاقتها نحو شغ..

الدكتورة: رجاء مؤمنة تؤكد الدكتورة رجاء مؤمنة في حوارها الصحفي، بأن التغييرات الاقتصادية والاجتما..


 طباعة الخبر
 أرسل بالايميل
 أرسل للأصدقاء
 التعليقات  0


  التقييم العام




   قيم الخبر
  •  نوكيا تطرح أربعة هواتف ذكية جديدة
  •  احتفل بيوم الام العالمي مع الفنان وائل جسار
  •  مازيراتي تشارك في النسخة الـ 89 من معرض چنيڤ..
  •  ساسرف تتعاون مع أيون لإطلاق برنامج (قائد)
  •  فندق هيلتون جاردن إن في قرية الجداف الثقافية..